التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

عرض المشاركات من مارس, ٢٠١٢

نماذج لبعض المشكلات الصفيه وكيفية علاجها:

مشكلات داخل حجرة النشاط ودور المعلمه فى حلها: المشكله الاوله: الشجار على الالعاب ا سبابها : وجود نموذج واحد للالعاب الاكثر شعبيه والمحببة لدى الاطفال سؤال الاطفال المتكرر عن المشاركة رغبة فى جذب الانتباه طرق علاجها: وفرى عدة نماذج للالعاب الاكثر شعبية ضعى قوائم (با سما الاطفال لانتظاردورهم) عودى اطفالك على الالتزام بقواعد اللعب. تجاهلى العراك اذا كان الهدف منه جذب الانتباه؛وقومى بتوزيع الادوار . ----------------------------------------------------------------------------------------- المشكله الثانيه: تشتت الاطفال وعدم قدرتهم على اتمام المهمة. ا سبابها : *مراكز التعلم مفتوحه حيث يستطيع الاطفال رؤية بعضهم بعض والانجذاب لنشاط فى ركن اخر. *عدم وضوح التعليمات - صعوبة الانشطه -النشاط غير جاذب وشيق. طرق علاجه_: - ا ستخدمى الارفف لتحديد مراكز التعلم (ابعدى المراكز الصاخبه مثل ركن المو سيقى و الاستماع عن تلك الهادئه) -وضحى التعليمات –قدمى انشطه غير معقدة لقدرات الاطفال-نوعى فى الانشطة واجعليها اكثر ثرا وقومى بادا النشاط امام الاطفال. -------

التعزيزات ومدى اهميتها للطفل والمعلمه اثنا النشاط؟

التعزيزات التعزيز يقصد به الإجراء الذي يؤدي فيه حدوث السلوك إلى توابع إيجابية أو إزالة توابع سلبية، أويترتب عليه زيادة احتمال حدوث ذلك السلوك في المستقبل في مواقف مماثلة،                                                               والتعزيز يكون قد حدث إذا كان ما قدمناه، فعلناه قد أدي بالفعل إلى تقوية السلوك المرغوب لدى الطفل. وفي قاعة الروضة يستخدم التعزيز الايجابي كأداة لادارة الصف وتحسين التعلم، ولكن حظر العلماء في الآونة الاخيرة على تأثير التعزيز وقررت الابحاث أن: ·   مكافأة الأطفال بشكل مستمر قد يجعل الطفل يقتصر على التعامل بالسلوك الجيد أو الانتهاء من عمل ما فقط عندما تقدم المعلمة له الجائزة أو اي من أنواع التعزيزالمتاحة. ·   تعزيز الأطفال بمدحهم على انهم " أذكياء" أو"شاطرين" قد يحبطهم من الخوض في أعمال تحتاج الى المثابرة و الحماس والجهد. ·   تعزيز واقرار "مجهود" الطفل هو المفضل لانه يدعم تعلم الطفل وتحسين أدائه............................ قدم في بحث عن الاطفال في مدينة نيويورك الى 400 طفل من 12 مدرسة مختلفة احجيات سهلة الحل، وقا

خمسون طريقة لتعلم طفلك الثقة بالنفس

ركن الفن فى رياض الاطفال

 ( الركن الفني )   الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم .. إن البيئة التربوية في الروضات يتم تنظيمها على أساس أنشطة مختلفة موزعة إلى زوايا في غرف الصف .. تعرف بالأركان التعلمية ومن هذه الأركان :           ركن المكتبة – التعايش الأسري – البناء والهدم – ركن التعبير الفني .... إلخ وهو موضوع حديثنا اليوم أولاً : تعريف الركن الفني : هو أحد الأركان الهادئة في الفصل هدفه تنمية حواس الطفل وإثراء مخيلته ودفعه إلى الابداع والابتكار . ثانياً : أهمية الركن الفني : 1.     يسمح للطفل (بالاستمتاع – الاسترخاء – الرضا – الإنجاز والإبداع – النمو عقلياًَ ونمو إدراكه البصري واشتماله على عدة أنشطة تدعم الخبرات الحسية ). فجمع الأشياء من الطبيعة وإلصاقها والتشكيل بالعجين والرسم والطباعة وغيرها من الأنشطة الفنية المختلفة توفر للطفل فرصاً عديدة للتآزر البصري والحسي ، وتفحص الأجزاء ورؤية العلاقات في الحجم والشكل لا شك أن كل هذا يشكل جزءاً مهماً في تعلم الأطفال . 2.     يحقق النشاط الفني نمواً في شخصية الطفل وزيادة في الاتزان النفسي والثقة لما تف